webislam

Viernes 24 Noviembre 2017 | Al-Yuma 05 Rabi al-Auwal 1439
946 شاهد أون لاين | Español · English · عربي

WebIslam.com

» مقالات

?=0

دفتر يومية الحج

بقيَت نظرتي مبهرة، متعلقة بتلك الكعبة والعينين إمتلأت دموعا ودعائي لم ينقطع

14/03/2012 - الكاتب: صابورى أوريبي - مصدر: ويب اسلام
  • 2أحب ذلك أو أوافق
  • شاركه في مينيامي
  • شاركه في الفيسبوك
  • طباعة
  • أرسل إلى صديق
  • نشر الإحصاءات

الكعبة
الكعبة

بسم الله الرحمان الرحيم

إنه يوم 12 من ذو الحجّة، انتهينا من المناسك هذا المساء وبهذا يكون حجّنا قد إكتمل ونسأل الله ان يتقبل منّا ويبارك لنا، فقط بقي لنا رمي الجمرات في المكان الذي يمثل الشياطين مرة أخرى وغدا سنخرج إلى المدينة المنوّرة.

انا وإيمان صائمات لأننا عندما قمنا بالعمرة عند وصولنا نسينا صلاة ركعتين بعد الطواف. ونصحونا بصيام عشرة ايام لتصحيح هذا الخطأ، ثلاث ايام هنا والسبع الباقين عند رجوعنا الى اسبانيا.

حقيقة كان لكل يوم انفعالات مختلفة. أوّل دخول إلى المسجد الحرام وأوّل نظرة إلى الكعبة  كانا مثيران للمشاعر. بقيّت نظرتي مبهرة، متعلقة بتلك الكعبة والعينين إمتلأتا دموعا ودعائي لم ينقطع، ادعي لكل ما اعتبره مهما وايضا لما لا اعتبره مهما بترتيب تنازلي وكنت احاول ان لا انسى اي شخص قريب لي او له علاقة بي حتى ضممت كل الحجّاج الذين معي وكل المسلمين في العالم.

نجوة لم تكن تشعر بصحة جيدة كانت تتألم من الكبد منذ خروجها من غرناطة والصفر اتعبها بالكامل وفرض عليها الراحة لبعض الايام. وهكذا كنا ثلاثة التي قمنا بالعمرة في نفس اليوم عند وصولنا بالليل. وقد شكلنا كتلة متراصة وتمكنّا من الخرق بين الناس لنمسّ مكان الحجر الاسود الّا اننا لم نتمكن من مسّ الحجر الاسود بذاته ولو انه لا يضرّ ولا ينفع ولكن كنّا نود مسّه. انتظرنا فعله فيما بعد عندما يرجع الحجّاج الى اماكنهم.

ذلك الطواف الاوّل كان مصفيّا فقد بكيت وتعبت وطلبت الرّحة والمغفرة ثمّ طلبت العون والبركة بدون توقف حتى شعرت اني لم ابقى قادرة على طلب المزيد. في آخر دوران حاولنا صلاة ركعتين عند مقام ابراهيم عليه السلام حيث رأينا اثار رجليه لكن كثرة الناس منعتنا من ذلك ثمّ ذهبنا لنشرب من ماء زمزم وبعد ذلك إلى السعي بين الصّفا والمروى. كان يوجب علينا القيام بصلاة ركعتين امام مقام ابراهيم ولو في مكان آخر ولم ننتبه لهذا ما جعل حجنّا ناقصا ولذلك نصوم الآن. خديجة لم تخرج من احرامها ولم تتردّد في الإسمرار  بنيّة اعادة العمرة مع نجوة عندما تتحسن صحتها.

الطواف ينتج عنه شعور بالسّرور ربما لسبب القرب من الكعبة زيادة على الدوران الذي يبدو له دفع ذاتي بعد الدفعة الأولى. لهذا و لأسباب أخرى يعلمها الله الطواف اي تلك الدورات السبعة حول الكعبة يمرّ بسهولة ويملأ النفس بالسرور والتواضع والقوّة والسعادة. بالمقابل السعي بين الصّفا والمروى يلزم جهدا مستمرا وطويلا ويشعر الفرد بالتعب من الهرولة ويعيش جزءا من تلك القصاوة التي جربتها تلك الأمّ التي كانت تبحث عن الماء لإبنها. وفي النهاية القلب الهادئ المطمئن والجسم المتعب يدفعون للبحث عن مكان للإسراحة.

بسم الله الرحمان الرّحيم

في المرة الأولى كل شيئ يعاش بمشاعر مثيرة. في اليوم التالي قرّرنا الإسراخة في بيت ميمونة وعبد الصمد تكلّمنا معهم ومع مريم ومع حبيبة التي ايضا كانت توجد معهم ومعها اولادها وبالخصوص عائشة التي برزت بذكائها وحلمها.

......................

نوجد الآن في المدينة المنورة وبالفعل هي منوّرة ولامعة. انزلونا في فندق من الدرجة الثالثة وكان يسمى بالإسم المزعوم "القصر الأبيض" ولحسن الحض يوجد قرب مسجد النبي محمّد صلى الله عليه وسلم ويمكننا الوصول في بعض دقائق لنسلّم فلى النبي صلى الله عليه وسلم. إنهم يقومون بتوسيع هائل يوجد سقلات واماكن ممنوعة ومدارج من الخشب مؤقتة. ومع كل ذلك كل شيئ نظيف وتوجد اماكن مفرشة، وفي الداخل كل المكان مفرش بالزرابي على الأقل المكان الجديد بأعمدته البيضاء المسبغة وتجانه المذهبة، وأخيرا المكان القديم باللون الأحمر الغامض وقاعدة الأعمدة بلون ذهبي ومصابيح زجاجية جميلة وزخارف زرقاء وكلمة الله أكبر مكتوبة في اماكن عدة. بدلا من اقواس متتابعة هناك قبب مستوية كل واحدة على اربعة اعمدة بنقش شبيه بالنقش البزنطي  بالورود والوان زرقاء وخضراء وترابية. من الخارج يمكن مشاهدة صومعة صغيرة خضراء يوجد في قمتها هلال مذهب وتنتمي الى هذا المكان القديم من المسجد. عند المدخ يوجد قبر الرّسول صلى الله عليه وسلم وراء شباك حديدي بلون اخضر ومذهب. بداخله لا يمكن ان تميز سوى قطعة ثوب بها آيات من القرآن.

كتيّب صغير يحثّ على أنّه الإثم الأكبر هو الشّرك وكل الصّلوات يجب ان توجه لله العظيم الغفور رب العالمين. نستعين به بأن لا نشرك به شيئا.

بالرّغم عن حجمها كنت تحسّ في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم بشعور الراحة والألفة. كان علينا انتظار نوبة النساء - من 6 الى 10 صباحا - للدّخول الى مكان القبر مع باقي النساء. السلام عليك ورحمة الله! كان لقاءا ظريفا، لكن كنت حائض واصابني زكاما ما اثّر على حساسيتي بطريقة بالغة.

توجهت الى الله وشهدت انّ محمّد صلى الله عليه وسلم قد أدّ الامانة وبلّغ الرسالة حتى وصلت الينا وتقبلناها وسألته ان يعيننا على ممارستها ويجمعنا جميعا في الجنة.

وايضا سألت النبي صلى الله عليه وسلم شفاعته وكما اسّس لأوّل امة اسلامية في هذه المدينة ان يساعدنا نحن المسلمين الاسبان في تأسيس الإسلام في بلدنا. قي كل الرحلة سألت الله ان ييسّر لنا القيام بالصلوات الخمس والآذان ان شاء الله قريبا، اللّهم ثبّت عقيدتنا وأكمل إماننا وطهّر قلوبنا وخلّصنا من كلّ تأثير سلبي. كلّ يوم اقرأ سورة الفلق وسورة النّاس وأعوذ بالله من كلّ وسواس خنّاس.

اتذكر اولادي كثيرا واتذكر منصور وأسأل الله بإستمرار ان يهدينا لنعيش ونموت في الإسلام وان يبقي منصور على الطريق المستقيم وان ينوّره لعيننا على الطريق المستقيم. وهكذا ضمّ دعائي كل العائلة وكلّ المسلمين سالوبرينيى بغرناطة والمسلمين في اسباني والمسلمين معنا في الحج وكلّ المسلمين في عامّة.

بالرّغم من التسهيلات التي قدّمتها منظّمة الرّابطة التي تستعين بفرق شبابية تشبه "البوي اسكوتس" وتقدّم خدمات لتيسير الأمور على حسب المستطاع إلّا أنّ الرحلة كانت ثقيلة، الحافلة كانت تعبر الصحراء على طريق ادخن شكله مثيرا للقلق ولا يوجد أثرا للحياة، الحافلة تبدوا كأنها ناقة سريعة نظرا لقفزاتها. الحرّ وتراكم النّوم جعلوا الرحلة متعبة لكن الإفادة كانت تستهل تعب هذه الجولة.

زميلاتي في الرحلة كانوا هدية جميلة كنت اشعر بالراحة معهنّ ونشاطهم بعض الاحيان كأنه قطرات من الماء في تلك الصحراء اليابسة. في المساء يحضر هاشم دائما بطاقة الجيدة ودوامه على قول الحمد لله، يشارك بطريقته على حسن عمل الجماعة حينما يكون معنا لأنه عادة ما يبقى على جانب، هو قام بالحج على حسابه ومن طبيعة الحال لم يندمج معنا نحن الأربعة التي شكلنا في هذه المرّة على مشيئة الله مجالا خاصا، مكانا متميزا لذكر الله وعبادته. اللهم وحّد أخوّتنا بالبركة واحفظنا من كلّ حسّاد اذا حسد ومن كلّ لهو ينسينا حضرتك.

بسم الله اللرحمان الرحيم

إنّ الحج كالمشي بين الجنة والنار إنهّ تلخيصا مكثّفا للحياة نفسها وتمثيلا لليوم الآخر.

يرى الإنسان نفسه وحده امام ربّه ليس له اتصال بما يحيطه عادة، منقطعا عن المعايير اليومية وهذه الحالة تجعل كل حركة مهما كانت صغيرة اوبسيطة تملك معاني بالغة الاهمية. ومن البداية الى النهاية يجب ابراز اهمية  وضرورة ونية ترسيخ هذه الحالة في القلب وتجديدها بإستمرار على مرّ الدهر.

الله هو الكريم الرّزّاق الذي دعانا لبيته و ضيّفنا فيه وسمح لنا بالصلاة على بُعد خطوات قليلة من الكعبة وأطعم قلوبنا بالقرآن وبنسيم وعطر غروب الشمس وبصوت ألاف ألاف المسلمين الساجدين في آن واحد، لقد نوّر عينينا بحلاوة الصلاة.
لله وحده العزّة! وبعد انتهاء المناسك وبعد التغلّب على المشاق نزور البيت لآخر مرّة لسلام المفارقة، تشعر بالنجاح والنصر على تحدّي قويّ. اني ادري انني من الذين سهّل الله عليهم كل شيئ وأنّ الفضل لا يرجع لي، لكن مع ذلك نشاطي الروحانيي العالي مستمرا واسأل الله ان يفيد بقوّتي وسروري كل من يحيط بي في ايام الإلتقاء هذه.

خارجيا الحج هو عبار عن اعمال محدودة، سلسلة من الواجبات التي يلزم الإقام بها خطوة خطوة إبتداءا من النيّة  والطهارة والدخول في حالة خاصة. انه شيئ عظيم ان من بين مليونين من البشر يتحملّون ضروفا قاسية لا توجد كلمة تعلى على أخرى ولا تخاصم ولا تناثر وإذ ظهرة اي امارة سوء الجميع يجاهد على تهديئة الحال. هذه أولى العجائب التي تنتظرنا.

عند دخول حالة الإحرام يجب البقاء يوما في مِنى والقيام هناك بالصلوات الخمس من الظهر حتى فجر اليوم التالي. الذين ليس لديهم بيت او خيمة او ركن في المسجد يقيمون في الشارع متحمّلين الحرّ القاسي، هذا التعاجن وهذا العذاب ورائهم إمانا قادرا على التأثير على قلوب اقسى من قلوبنا وهذه ثاني العجائب التي تنتظرنا.

عند شروق اليوم التالي يجب التنقل الى عرفة ومضي اليوم كله هناك إقام الصلوات هناك وهو الحج الاكبر. يقال انه المكان التي التقيا به آدم وحوّى بعد 200 سنة منذ نزولهم من الجنة. وهناك دخلنا في حالة من التأمل العميق والصمت والإنتظار بالصبر. وفي الواقع كنا نحتاط  بالطاقة الكافية إستعدادا للإمتحان الحقيقي الذي ينتظرنا في مزدلفة. بعد غروب الشمس انتقلنا الى ذلك البقاع الضيق الحرّ لصلات المغرب والعشاء. ونزلنا في اي مكان متاح - كل الاماكن كانت معرّضة للحرّ والوقت كان يمضي ببطئ - وانتظرنا حتى الفجر.

هذه المرحلة من الحج تعتبر قاسية للغاية لتراكم التعب والحرّ والنوم. وتثعر بشيئ من الإحتناق لسبب تراكم الناس ما يبطئ اي تحرك.

نقل حرفي لما كتبته صابورى اوريبي بيدها، نقل في شهر رمضان 2010 من طرف لطيفة إسكوديراوريبي.
التاريخ التقديري للحج ماي - يونيو 1991.
المترجم: Houssain Labrass

إعلانات
أبرزت



 

الجمع الإسلامية - Avda. Trassierra, 52 - 14011 - Córdoba - Spain - Phone: (+34) 957 634 071

 

الجمع الإسلامية
https://www.webislam.co/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA/65316-%D8%AF%D9%81%D8%AA%D8%B1_%D9%8A%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AC.html