webislam

Martes 24 Enero 2017 | Al-Arbia 26 Rabi al-Zani 1438
921 شاهد أون لاين | Español · English · عربي

WebIslam.com
مقالات

الصفحة 1 من 2

التوليف بين الأطعمة

الخلط الصحيح والموافق بين الأطعمة التي نتناولها يساعد على تحسين عملية الهضم وإمتصاص الأغذية
15/07/2014 | Kassem Ghadbani

.ليست كل الأطعمة قابلة للإستهلاك بنفس الطريقة، وبعضها أكثر تطلبا من غيرها عند الإعداد والمضغ وخاصة في مجال خلط بعضها ببعض.وهذا هو موضوعنا هنا:تواءم الأطعمة عند خليطها


آخر مقابلة مع منصور إسكوديرو

الإسلام في الساحة العلمانية
31/05/2012 | ألبا برييطو بيارّاكوت وبياتري

الإسلام في الساحة العلمانية كان هو العنوان الذي سمّاه منصور عبد السلام (إسكوديرو) لآخر محاضرة له كما تبيّن فيما بعد. ألقاها في (فيادوليد) الجمعة الماضي, 1 أكتوبر, امام حشد من المستمعين في إطار فصل التبادل المنهجي في الهجرة المنظم من طرف مركز مراعاة المهاجر التابع لبلدية (فيادو


الإسلام والواقع التاريخي الاسباني

تأثير الإسلام على الثقافة الاسبانية واضح في كل المجالات
31/05/2012 | عبد النور برادو

منذ قرون يوجد هناك حوارا عن الهوية الاسبانية, ما هي اسبانيا متى بدأت وما هي الاسس التي بُنيّت عليها؟ هناك كلام عن الإشكالية الاسبانية و عن الكاسيكيسموا (نوع من الحكم العضوض المحلي) و الاسطورة السَّوداء و كلام عن الاسبانيتان و عن اسبانية الثقفات الثلاثة. لقد نشأنا في اسبانية


الثقافة والعلمانية في المجتمع الحديث

تعلُّم ما هو مختلف ومتنوّع هو الذي يفيدنا بفكر نقدي ذو بصيرة يقترب من منهج حياة متوازنة واكثر عدالة مبني على ارتباط بشري اكثر استقرارا
31/05/2012 | هاشم كبريرا

اسبانيا حالة خاصة في الإطار الثقافي الأوروبي لأنها ربما تكون آخر مثال لمجتمع متعدد الثقافات تحت حكم دولة دينية في ما بعد الحداثة. لم يتقبّل بلدنا بصفة كاملة قيّم العهد الحديث - بينما كانت فرنسا تناشد بالقيّم العلمانية الجمهورية و فكرة المجتمع المدني هنا كنّا في نهاية تصفية عرقية.


استمرار الوجود الإسلاميّ في أندلس القرن الواحد والعشرين

”أنتمي واتشرّف برئاسة تجمّع اسلاميّ ذو إقامة خاصة في الأندلس“
28/03/2012 | الشيخ منصور عبد السلام اسكوديرو

عندما نبحث عن الاعتراف بوجود بصمة اسلاميّة للأندلس, فيما يشكّل اليوم الواقع الجيوسياسيّ لاسبانيا, سنرى بانّ هذا يتجلّى بمستويات مختلفة, من عمارتنا الشعبيّة, عاداتنا, مواقفنا, الفلسفة الشعبية أو الكلام المحليّ. المؤكّد, بأنّ العالم الإسلاميّ الأندلسي لم يختفِ أبداً من الوعي الاندلسيّ الجمعيّ, وقد كان سبباً بتوليد عوامل وجدانيّة, فكريّة ودينيّة. يكون المثال الأهم على ما تقدّم هو سهولة اقتراب الأندلس من الإسلام, عبر السعي لاكتشاف الجذور, العودة إلى طفولة مُفتقدة.


الشباب المسلم في إسبانيا الدستورية

يتميز واقع الشباب بكونه غير متجانس، ومتعدد، ومتضامن ومتمرد
28/03/2012 | سعيد ابن عبد السلام

الشباب هم المستقبل، هكذا يقول السياسيون. ومن وجهة نظر الشباب، هناك توافق مطلق مع هذه العبارة المتكررة. لا شك في أن التحديات القادمة ستواجهنا نحن الذين نوجد في مرحلة التدريب أو اكتساب الخبرة المهنية، نحن الذين يتعين علينا أن نحل المشاكل ونتخذ القرارات التي توجه بلادنا، كل في مجال عمله.


القران الكريم وحقوق المرأة

كثيرا ما نسمع أن القرآن الكريم يعطي النساء حقوقهن، ولكن نادرا ما يصف هذه الحقوق
28/03/2012 | Shaie Brisam

في الواقع أن القرآن الكريم يحدثنا دائما عن حقوق الإنسان، وهو الأمرالذي تفتقر الية التوراة أو الإنجيل. وكان على أوروبا أن تنتظر حتى قيام الثورة الفرنسية لتحقيق مفهوم الحق.


أسطورة التحوّل الى الإسلام في أندلوسية الحاضر: تأملات شخصية

شهادة بسيطة بدون مقابل
21/03/2012 | هاشم كابريرا

بعد ايام من 11 من سبتمبر كنت أتمشى امام كنيسة السانطو عندما إلتقيت بصديقي، خوان، فسألني بين المزاح والجدية، إن كنت من اتباع اسامة بن لادن. في اللحظة الاولى، نظرا لجوّ الرّعب وعدم الامن، إعتبرت السؤال مجاني وغير مسؤول، بل صادم. فترة من الزمن فيما بعد، كنت أفكّر في ما كان يحدث ربما السؤال ليس غريبا ربّما يوجد منطقا فيه.


موقع ويب إسلام يحتفل بمرور 10 سنوات على تواجده في أمريكا اللاتينية

يذكرني موقع ويب إسلام بمحلات ومجتمعات الشعوب الأصلية في المكسيك
21/03/2012 | أحمد منير

يوجد في قرى الشعوب الأصلية بجبال واهاكا المكسيكية محلات، تتمازج فيها الألوان لتعبر عن بساطة صارخة، تباع فيها بذور الذرة، ومعاول الحقول، والأدوية دون وصفة طبية والكوكاكولا والأعشاب الطبية التي تزخر بها المنطقة. وتباع فيها أيضا القبعات، وأشرطة الموسيقى، والبطاريات، ومضادات سموم العقارب، والساعات الصينية، والورود البلاستيكية والمفارش.


دفتر يومية الحج

بقيَت نظرتي مبهرة، متعلقة بتلك الكعبة والعينين إمتلأت دموعا ودعائي لم ينقطع
14/03/2012 | صابورى أوريبي

حقيقة كان لكل يوم انفعالات مختلفة. أوّل دخول إلى المسجد الحرام وأوّل نظرة إلى الكعبة كانا مثيران للمشاعر. بقيّت نظرتي مبهرة، متعلقة بتلك الكعبة والعينين إمتلأتا دموعا ودعائي لم ينقطع، ادعي لكل ما اعتبره مهما وايضا لما لا اعتبره مهما بترتيب تنازلي وكنت احاول ان لا انسى اي شخص قريب لي او له علاقة بي حتى ضممت كل الحجّاج الذين معي وكل المسلمين في العالم.


مراحل انتشار الإسلام في إسبانيا المعاصرة

ألقيت هذه المحاضرة في جامعة ديوستو
14/03/2012 | عبد المؤمن آية

مرحلة إظهار الإسلام: بدأ المجتمع الإسباني يطالب، للمرة الأولى، بتوضيحات حقيقية حول الإسلام، وعيا منه بأن المعرفة الحقيقية هي الكفيل الوحيد لتجنب تكرار حدوث بعض الكوارث. ولم يعد بمقدور المستعربين التحيز والسخرية من الإسلام الذي كان مصدر عيشهم عندما يتم استشارتهم في محاولة لكشف خيوط الحوار مع المسلمين.


الخبز

محيطنا فيه من التنوّع والتعقد حيث لا يمكن تلخيصه في قرائة واحدة
07/03/2012 | صابورة اوريبي

صنّاع الدّقيق يخلعون الغلوتين من القمح اي يخلعون الخزينة الغذائية لأنّ يوجد في تكوينة دسومية تجعل من الصّعب الحفاظ على الدّقيق الذي يستخرج منه بعد طحينه و يخلعون منه ايضا القشرة لأنّها تعطي الخبز لونا مسْودّا و هيكلا مدمجا و هكذا يزول من مادّة الليف و في النهاية يبقى لنا نوع من الألميدون الفارغ من مكوانته الغذائية.


النضال من أجل السلام

الجهاد بمعناه الحرفي يعني الجهد المبذول لتحقيق السلام
07/03/2012 | Yaratullah Monturiol

نتعامل مع هذه الكلمة بطرق متناقضة، بل نتحدث عن السلام باحتشام وجبن. تبدو هذه الكلمة تعبيرا عن النوايا الحسنة، ولكنها أصبحت مفهوما مجردا، مثلا أعلى، وحلما. وهكذا، فإننا نغذي بشكل ممنهج الاعتقاد التالي: إذا كان حلما، وليس حقيقيا، فإنه مستحيل، خصوصا عندما نرى أن هذا السلام العالمي يعتمد على الآخرين. وأوضح دليل على نفاق خطاب السلام يمكن أن نجده عند السياسيين أنفسهم، فكلما كانوا إمبرياليين وطغاة، كلما برروا هجماتهم عبر خطاب السلام.


تعقيبات على محاضرة علي بن المنتصر الكتاني

يجب أن نعرف جذورنا وتاريخنا
07/03/2012 | مداخلات

كريستوف كولومب لم يكن أول من اكتشف أمريكا، إنما كان المسلمون قبله منذ القرن الثامن الميلادي، ومن ضمن هذه الإضافات التي ذكرها: نقول عن كتاب مروج الذهب للمسعودي، والتي تنص على علاقات بين المممالك الإسلامية في وسط إفريقيا وبين المسلمين في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.


إنعكاسات المؤتمر النسائي الإسلامي

قد حان وقت الحقيقة. جارة الله قطعت الصمت الألفي بتلاوة القرآن. الأندلس أحيى من جديد عن طريق صوتها بإرتباط الماضي مع الحاضر
29/02/2012 | ندي أندوخار

عندما وصل الوقت كنت اتكلّم مع رحمة عن الرّوحانيات وكلام القرآن وعنّا نحن فيه، عند مدخل الفندق كنّا نرى الباب الدّوّار، الباب الرّمزي الذي سيفتح بابا آخرا: باب الإجتهاد، كما في لعبة المرآة. بسبب الحماس لم نتذكّر قطع الصّوم بالتمر، لكن هل هناك احسن طعام من إستمرار تلك المكافحات الفردية، تلك المكافحات الشجاعة، الملتزمة والنزيهة، تلك الهواجر1 الاتي تبحثن عن الماء في الصحراء وتدعونّ الله ان يشفي غليل عطشهنّ؟. الباب إستمرّ في الدّوران، الناس تدخل وتخرج، تخرج وتدخل.


المسلمون الجدد

بالنسبة لكثير من مواطنين هذا البلد، آخر انتصار لحرب صليبية وقع حديثا نسبيا، في عقد الثلاثينات، الذي لازال موجود في الذاكرة الجماعية كآخر حل
29/02/2012 | هاشم كابريرى

المطالبات الاجتماعية والسياسية شجّعت خطاب المفكرين والعمّال والطلّاب في خفاء السرية والجمعيات. ماركس وبيكوني وسارتر يتناوبون مع اليوغى والبودية والانتربولوجية لكارلوس كستانيدى في نهاية السبعينات الاسباتية. ذلك الجيل الذي علم عن الحروب الصليبية لابائه ولم يعرف الحرب بل عرف الدولة التي انتجت عنها، كان يبحث عن أمور اخرى.


الوجود الإسلامي في الأمريكتين قبل كريستوف كولومب

محاضرة للأستاذ الدكتور علي بن المنتصر الكتاني رحمه الله
29/02/2012 | علي بن المنتصر الكتاني

الموضوع حقيقة في غاية الأهمية، وشيق جدا، وأنا ابتدأت في التعرف عليه منذ كنت مقيما في أميركا. وبصفة عامة؛ فالتاريخ – كما يقول الأميركان أنفسهم – هو قصة المنتصرين: History is a story of the rankers، معناها: أنه عندما نسمع باكتشاف أميركا من طرف كريستوف كولومب، لولا أن بعد اكتشاف أميركا أصبح الأوروبيون بصفة عامة هم المهيمنين على العالم؛ لكانت قصة اكتشاف أميركا من طرف الأوروبيين خرافة بديهة. لأنه لم يكتشفها كريستوف كولومب، بل كانت معروفة من لدن كثير من الشعوب، خاصة الشعوب الإسلامية.


تعليم الدين الاسلامي في المدرسة

الموضوع الذي يتناول هذا المقال هو الحوار حول نموذج التربية الذي يقترح القانون التنظيمي للتربية في ما يتعلق بالدين في المدارس وخصوصا بالترب
22/02/2012 | اندي اندوخار

في هذا الحوار تظهر مواقف اثنان: الموقف الموافق على علمانية تحترم مختلف الديانات والاديولوجيات والموقف الذي يعزل الدين عن مجال التربية. رغم أنّه حقّ قانوني أسِّس رسميا في سنة 1992 في إتفاقيات التعاون بين الدولة واللجنة الإسلامية الاسبانية, يجب الإنتظار حتى سنة 2005 لتطبيق تدريس التربية الإسلامية في بعض الولايات في المراكز التابعة لوزارة التربية والعلوم.


مسجد قرطبة - كنيسة قرطبة الاسقفيّة ساحة للإلتقاء

يمكن ان يكون احسن دليل للدور الذي يمكن و يجب ان تلعبه الروحانية للتفاهم بين الشعوب و الحضارات.
22/02/2012 | ويب اسلام

جامع قرطبة الكبير كان مدرسة علّموا فيها علماء كل المدارس: الميموني اليهودي و البابا سيلبيستري و ابن رشد و عدد كثير من المتصوّفين و فقهاء و رجال و نساء من الذين عبدوا الله الواحد الاحد في هذا المكان المبارك.


مسلمة في القلعة العالمية

إني لا انسى كلمات النبي الذي قال أنه لا يكن لاحد ان يؤمن حقا حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
22/02/2012 | صابورى أوريبي

كمؤمنة إلتحقت بالإسلام في سنّ البلوغ و جرّبت انظمة دينية و فلسفية أخرى ومن اسباب دخولي للإسلام كان طرحه البصيط وعدم وجود بدع عقائدية والخطيئة الأصلية وايضا عدم وجود رجال دين يحددون في كل وقت وحين من هو الصائب في حياته ومن هوالخاطئ ولا توجد مانوية بل كل انسان يخلق في فطرة


الإسلاموفوبيا والتغذية الحلال

التشريعية الاوروبية تضمّ استثنائية الدوخ الكهربائي في حالة التضحية الدينية فيما يخص الحالة اليهودية والمسلمة
14/02/2012 | إيسابيل روميرو ارياس

ظاهرة الإسلاموفوبيا في اوروبا لها وجوه واتجاهات مختلفة لكن في الشهور الأخيرة يبدو ان المعادين للإسلام باسماء معروفة و بإرتباط واضح بالحركات اليمينية المتطرفة في اوروبا و خصوصا في فرنسا والنمسة وبيلجيكا والمانيا وصلوا الى اتفاق لإستعمال تغذية المسلمين التغذية الحلال كشعار يعزم انّنا نحن المسلمين و عاداتنا همجيين.


الحركة النسائية الإسلامية: واقع في تزايد

النسائية الإسلامية جائت لتفضح ممارسات ثقافية ذكورية لا علاقة لها بالرسالة المتوازنة التي تنبع عن الكتب المقدّسة
14/02/2012 | لاوري روجريكيث كيروكة

من وجهة نظر أخرى, إذ عرّفنا الإسلام كمجموعة من السّلوك والمعاملات لفئة كبيرة من المسلمين في تلك المجتمعات المزعوم أنها إسلامية إذا يكون صائبا تأكيد أنّ الإسلام يهمّش النّساء و يقطع من حرّيتهن ويقمع تقدم حقوقهن الاساسية. لكن هل حقا ان الإسلام هو سبب هذه الوقائع؟ بالطّبع لا.


القيود امام المسلمين في اسبانيا للحرية الدينية

محاضرة مقدمة من طرف زكرية ماثا القرطبي، رئيس جمعية مسجد التقوى في غرناطة
14/02/2012 | زكرية ماثا القرطبي

محاضرة مقدمة من طرف زكرية ماثا القرطبي، رئيس جمعية »مسجد التوبة» في غرناطة. ندوة «الحرية الدينية»، عقدت في قرطبة في ايام 26 و27 من يوليو 1997. حول عقبات امام المسلمين في ممارسة حريتهم في الالتزام بشعائر الاسلام و المقارنة مع الديانات الاخرى


صورة الإسلام والهجرة في اسبانيا اليوم

يجب البدء من اتفاقية التعاون المبرمة بين الدولة الاسبانية والمسلمين في سنة 92
14/02/2012 | بقلم: هاشم كابريرا

في بعض المجالات الاكاديمية و الفكرية الاسبانية بدأت بعض الاصوات ترتفع و تحتج ضضّ التزييف والمصالح الموجودة اليوم في التعريف السلبي للإسلام و المسلمين مشيرة في نفس الوقت الى مسؤولين الدولة من الناحية الفكرية و الاخلاقية عن حالات تمييزية وغير عادلة


فتوى ضد أسامة بن لادن والقاعدة والذين يسعون إلى تبرير الإرهاب اعتمادا إلى القرآن الكريم

اللجنة الإسلامية في إسبانية
14/02/2012 | منصور إسكوديرو بداتي

أمر الله تعالى المؤمنين في قرآنه الذي أنزله هدىً للبسرية أن ينتهزوا سلوكا فائق الأخلاق. فتعتمد الأخلاق الإسلامية إلى قيم مثل السلام والتسامح والرحمة والشفقة. كما جاء في القرآن الكريم أن المسلمين مسؤولون أمام الله تعالى عن سلوكياتهم وعن معاملة كل من له علاقة به من المسلمين.


أن تكون مسلم في اسبانيا

أن تكون مسلما في إسبانيا يعني أن تكون من المنتمين لدين يتعرض للهجوم بشكل مستمر
07/02/2012 | عبد النور برادو

أن تكون مسلم في اسبانيا


الحجاب نعم، الحجاب لا. هل هذا هو السؤال؟

ما ينبع عن هذا الحوار الوطني ليس له علاقة باستعمال الرموز الدينية في المدرسة بل المعنى المعزوم للحجاب في حدّ ذاته.
07/02/2012 | م. لاوري رودريكيث كيروقا

الاسلامفوبيا ليست إلّا الخوف الغير منطقي في هذه الحالة من الإسلام التي تتغذى من الخوف من المجهول او من ما هو اكثر سلبية اي من الارتباط ببعض المعاملات و العادات التي ليست لها علاقة بالاسلام و تطرح تسائلات عن الحقوق الاساسية للنساء المسلمات.


الفكر الوحيد وتحالف الحضارات

في ظل وجود أفكار مثل هذه، يبدو من الصعب، إن لم يكن مستحيلا، تحقيق تحالف كيفما كان نوعه
07/02/2012 | هاشم كابريرا

من بين الأفكار والمطالب تنكشف لنا المعاصرة باعتبارها مجالا لتسوية الوضع الإنساني، وفضاء زمنيا حيث يتساءل الإنسان عن كينونته، والحياة والوجود. ويطرح التأمل مرة أخرى بشأن الأهداف والقيم الإنسانية. وفي هذا السياق، لا تختلف كثيرا عن أي معاصرة، فقد كانت هي نفسها في أي زمان ومكا


مقابلة مع منصور إسكوديرو، الأمين العام للمفوضية الإسلامية في إسبانيا، حول الفتوى ضد الأرهاب

تأخذ الفتاوي شرعيتها من الكتاب والسنة
07/02/2012 | يوسف فيرنانديث

إن الدافع إلى إصدار هذه الفتوى هو التعريف بالاسلام باعتباره دينا يشجب كافة الأعمال الإرهابية ويرفض بشدة وجهات نظر تلك الجماعات التي تمارس أعمالا من هذا النوع باسم الإسلام. وفي الواقع، إن مجرد تبرير تلك الجرائم البشعة بحجج إسلامية يعتبر من الاستحلال، أي استباحة محرم مقطوع ب


الإسلام وعدم تطبيق الحريات الدستورية

ما هو ابعد من التسامح
31/01/2012 | بقلم منصور إسكوديرو

الدّستور الاسباني لسنة 1978 فات له ان نصّ على الحرّية الدّينية كأحد الحقوق الأساسية للاسبانيين. و يجب علينا ان نتذكر ان هذا الحق المعترف به في كل البلدان الديمقراطية في العالم لم يطبق في بلدنا منذ سنة 1492 حتى إعلان الدّستور. فيما يخصّ بالمسلمين الإعتراف القانوني و تطبيق و تطوير


الصفحة 1 من 2


 

الجمع الإسلامية - Avda. Trassierra, 52 - 14011 - Córdoba - Spain - Phone: (+34) 957 634 071

 

الجمع الإسلامية
http://www.webislam.com/%D9%85%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA/